ما هو السيو

ما المقصود بتحسين محركات البحث (SEO)

هي عملية تطوير مواقع الويب مع وضع تحسين محركات البحث (SEO) في الاعتبار ،بهدف ترتيب الموقع أعلى في نتائج بحث Google.الظهور في نتائج البحث الأولى عندما يبحث العملاء المحتملون عن منتجات أو خدمات ،فمن المحتمل أن يستخدموا الكلمات والمصطلحات الأساسية التي تستخدمها الشركات والمشاريع. يجب أن تتناسب هذه الكلمات والمصطلحات الأساسية مع المنتج أو الخدمة التي يحتاجها العميل.

في عام 1970 ،تحول 70٪ من الزوار إلى محركات البحث أكثر من المواقع الإلكترونية ،واعتمد الزوار على محركات البحث للعثور على معلومات محددة أو منتج أو خدمة معينة. في عام 2018 ،تجاوز عدد المواقع المنشورة عدد الموضوعات المنشورة ،وتشكل محركات البحث مصدر 62٪ من حركة المرور على الإنترنت ،بالإضافة إلى ملايين صفحات الموقع التي تجيب على أسئلة الزوار وتوفر بدائل متعددة ، حلول دفع سهلة ومرنة ،بما في ذلك قنوات الدفع عبر الإنترنت والدفع نقدًا عند التسليم ،والتي تناسب أي نوع من الميزانية.

الفوائد المختلفة لـ SEO (تحسين محرك البحث)  

 

تتعدد فوائد السيو (SEO) للمواقع الإلكترونية لأصحاب المواقع وخاصة المشاريع التجارية والمواقع الإلكترونية كمصدر لزيارات الموقع والتي تساهم في زيادة أرباح الشركات والمشاريع التجارية من خلال الزيارات المجانية (Free Organic Traffic) ،

بالإضافة إلى خيارات أخرى للاستفادة من محركات البحث من خلال الحملات. حملات إعلانية مدفوعة من خلال محركات البحث.

على سبيل المثال من خلال تهيئة موقعك لمحركات البحث أي منافس يأتي في المرتبة الأولى لهذه الكلمة الرئيسية سيكون لديه عشرة أضعاف عدد العملاء المحتملين للصفحة الأولى من نتائج تلك الكلمة الرئيسية.

إذا افترضت أن نسبة النقر إلى الظهور (CTR) لموقعك في نتائج البحث الثلاثة الأولى هي 10٪ من مرات الظهور (1000 زيارة إلى موقعك) ،وهي أقل من نسبة النقر إلى الظهور الفعلية في نتائج البحث الثلاثة الأولى والنسبة المئوية للتحويلات المكتملة مثل المشتريات منتجات عملك أو الاشتراك في الخدمات التي نقدمها هو 10. ستؤدي العملية فقط إلى الربح ،مما يعني أنه لا يهم ما إذا تم الحصول على 100 دولار أو 10000 دولار من العملية.تحسين موقعك طبقا لمتطلبات محركات البحث إنها 10000 دولار شهريًا (120.000 دولار في السنة) دون تكبد تكلفة إعلانية باهظة لتسويق موقع الويب الخاص بك.

بالإضافة إلى الربح المالي ،سيزيد عدد زيارات الموقع الإلكتروني قاعدة متابعيك ،المهتمين بالمحتوى الفريد الخاص بك ،والذي يروج بشكل غير مباشر لمنتجات وخدمات عملك ،ويجيب على جميع أسئلة العملاء في مجال خبرتك وأعمالك ،والعملاء الثقة تزداد تلقائيا. الأوراق الخارجية مسطحة وناعمة وتبدو جذابة.

عادة ما ينظر المستخدمون فقط إلى نتائج البحث الأولى. لذلك من الأفضل أن يكون الموقع في مقدمة تلك النتائج.تهيئة المواقع لمحركات البحث (SEO)تتطلب عملية تحسين محركات البحث جهدًا مستمرًا وأفرادًا متخصصين وذوي خبرة في مجال تحسين محركات البحث للمشاريع والأنشطة التجارية الكبيرة ،ولكن بالنسبة للمواقع والمدونات الناشئة ،سنشرح بعض الإرشادات لتحسين موقعك ليناسب متطلبات محرك البحث الخاص بك وتقديم تجربة جيدة للمستخدمين في الفقرات التالية من هذه المقالة.

ما هو السيو ؟

كيف تعمل محركات البحث

تقوم محركات البحث بالبحث عن المواقع التي تحتوي على معلومات تتعلق بما يبحث عنه المستخدم ،ثم تقوم بترتيبها وعرضها على القارئ بطريقة منظمة ومفهرسة حسب جودة المحتوى ونسبة نجاح الموقع في تحسين محركات البحث. معالجة.

تتم هذه العملية عن طريق ما يسمى بعناكب البحث المسؤولة عن الزحف وتتبع الروابط بين صفحات الموقع المختلفة أو داخل موقع واحد ولمساعدة محركات البحث مثل Google في الزحف إلى صفحات المحتوى التي تم إنشاؤها حديثًا أو تعديلها وفهرستها باستخدام أداة تسمى العنكبوت.URL Inspection توفر صفحة نتائج البحث على Google قائمة بالنتائج التي يتم عرضها للمستخدمين بناءً على مصطلحات البحث التي تم إدخالها ،وتعد صفحة نتائج البحث مؤشرًا لمواقع الويب الأكثر موثوقية. تتضمن صفحة نتائج البحث أيضًا خيارات لصفحات مواقع الويب ليتم تصنيفها أعلى من المنافسين ،والذي يشار إليه باسم “ترتيب الصفحات” في Google Search Console. سيتم تقسيم بحث Google إلى كلمتين: Google والبحث.

 

أهم عوامل ترتيب المواقع في نتائج صفحة البحث

 

جهود تحسين محركات البحث لن تضمن ظهور موقعك في الصفحة الأولى من نتائج البحث ما لم تنتبه إلى جميع التفاصيل وتركز على جميع العوامل التي تؤثر على ترتيب الموقع وصفحاته المختلفة في نتائج البحث المستهدفة من قبل العملاء المحتملين. ومن أهمها: 1) سياسة التعرف على الموقع من قبل محركات البحث والمستخدمين والتي يجب تحديدها وصياغتها وفقًا لأهدافها وأهدافها. 2) سياسة محتوى الموقع وصفحاته والتي يجب أن تكون مصممة لتحقيق الأغراض الرئيسية للموقع وتحقيق النتائج المرجوة في الخدمات التي يقدمها سواء كانت تجارية أو اجتماعية.

جودة وملائمة المحتوى للسيو (Content Quality)

 

العامل الأكثر أهمية في نجاح جهود تحسين محركات البحث هو الخبرة. يمكنك تحقيق نتائج أفضل عندما تكون على دراية بالمفاهيم المتضمنة.السيو الداخلي (On-Page SEO)يجد الزوار المعلومات عبر الإنترنت ببساطة عن طريق كتابة كلمة رئيسية في محركات البحث. لذلك ،يجب على مواقع الويب نشر محتوى متعمق حول صناعتها وكلماتها الرئيسية.

يمكنك تحديد مصطلحات البحث المستهدفة وحجم عمليات البحث الشهرية باستخدام Google Search Console. على سبيل المثال ،إذا كنت تبيع سترات رجالية ،فيمكنك البحث عن “سترات رجالية” و “سترات نسائية” شهريًا.Google Keyword Planner

يمكنك أيضًا استخدام العديد من مواقع الويب والأدوات للبحث عن أفكار مواضيع ومحتوى وكلمات رئيسية وعلامات جديدة ،بما في ذلك:

  • Ubersuggest
  • مؤشرات Google
  • KWFinder
  • Answer The Public

يتضمن تطوير المحتوى عدة خطوات لزيادة الرضا والاستفادة من زوار الموقع ،من أهمها: – تحديد احتياجات زوار الموقع. – جمع المعلومات عن احتياجات الزوار. -إنشاء محتوى يرضي احتياجات الزوار. – تزويد الزوار بمحتوى يسهل الوصول إليه. -إعادة تصميم المحتوى وصفحات الويب لخلق المزيد من الزوار الراضين. – تحديد احتياجات زوار الموقع. جمع المعلومات حول احتياجات الزوار. إنشاء محتوى يرضي الزوار

  •  يجب أن يشتمل عنوان الصفحة على الكلمة الرئيسية أو عبارة الكلمة الرئيسية ويشير إلى محتوى الصفحة لزيادة معدل زيارة الصفحة على عدد مرات الظهور في نتائج البحث (نسبة النقر إلى الظهور) ،والتي تعد أيضًا عاملاً مهمًا في تصنيف موقعك في البحث النتائج ولا تتجاوز 65 حرفًا لتظهر كاملة لمستخدمي الكمبيوتر والهاتف. الأقمشة غير المنسوجة هي منتج مصنوع من ألياف شائعة جدًا وتستخدم في التصنيع ،والألياف المستخدمة ملتوية معًا ،مما يخلق نسيجًا يشبه السطح.
  • وصف الصفحة (وصف ميتا): يظهر وصف الصفحة أعلى نتائج البحث ،ولا يظهر إلا بعد إدخال استعلام البحث ،كوصف تفصيلي لما تدور حوله الصفحة. يمكن أن يؤدي ذلك إلى زيادة عدد زوار الصفحة ،لأنها تظهر في جميع نتائج البحث تقريبًا ،ولا تتجاوز عدد الأحرف المسموح به وهو 156 حرفًا.
  • عند البحث عن شيء ما على Google ،يظهر “الوصف المختصر” لصفحة نتائج البحث أسفل العنوان أو في قائمة نتائج البحث. هذا وصف موجز لمحتوى الصفحة ،مما يجعل جملة أو اثنتين تتضمن كلمة البحث الهدف وتكون قريبة من عنوان الصفحة.
  • العناوين الفرعية: يساعد تقسيم محتوى الصفحة إلى عناوين فرعية تتضمن بعض الكلمات الرئيسية للبحث وليس كلها في مساعدة محركات البحث على فهم محتوى الصفحة بشكل أفضل ،و فهرسة صفحات الموقع بشكل أفضل ،والظهور أعلى في نتائج البحث.
  •  المحتوى النصي والمرئي: سواء كانت صفحة نشر مدونة أو صفحة تسويق منتج أو خدمة ،يجب أن تحتوي على محتوى مميز يجيب على جميع الأسئلة الشائعة لزوار الصفحة في النص ،مع استغلال مزايا التصميمات الرسومية والفيديو في زيادة التفاعل مع محتوى الصفحة وزيادة وقت التصفح (Dwell Time) وهو عامل مهم في ابذل قصارى جهدك لإدراج أهم صفحاتك في الأعلى ،خاصة الصفحات التي تريد تصنيفها في مرتبة عالية بالنسبة للكلمات الرئيسية.
  • الروابط الداخلية والخارجية: ستساهم بعض الروابط الداخلية في محتوى الصفحة إلى صفحات أخرى داخل الموقع أو الروابط الخارجية للمواضيع والمواقع ذات الصلة في إثراء محتوى الصفحة وربط صفحات الموقع داخليًا وتسهيل عملية عناكب محرك البحث في الزحف إلى صفحات موقعك و فهرستها وترتيبها في نتائج البحث.

تجربة تصفح زوار الموقع (User Experience)

لن يصبح عدد الزيارات إلى موقعك مهمًا ومؤثرًا في عملية تحسين محركات البحث وترتيب موقعك في نتائج البحث في حال خروج الزائر من صفحتك في ثوانٍ قليلة لأسباب مختلفة أهمها: – ضعيف أو مربك التنقل في الموقع – محتوى ضعيف أو مربك – رسومات غير كافية أو غير ضرورية – وقت تحميل غير كافٍ للصفحة (وقت تحميل الصفحة هو قياس المدة التي يستغرقها موقع الويب لعرض الصفحة) – تصميم رديء ،بما في ذلك سوء استخدام اللون والتخطيط ،والرسومات – اجعل أهم المعلومات الموجودة على الصفحة واضحة ومرئية

سرعة التحميل:

عندما يضطر الزوار إلى الانتظار لأكثر من ثانيتين أو أكثر لتحميل صفحة على موقع الويب الخاص بك ،فسيختارون موقعًا منافسًا بدلاً من موقع الويب الخاص بك.
يمكنك استخدام أداة اختبار السرعة عبر الإنترنت للتحقق من سرعة تحميل صفحات موقع الويب الخاص بك. عند الانتهاء ،يمكنك تقييم النتائج التي تم الحصول عليها وإجراء التحسين اللازم لسرعات تحميل أسرع للصفحة.

 

PageSpeed Insights

يوفر تقييمًا شاملاً ومفصلاً لسرعة تحميل موقع الويب الخاص بك على أجهزة الكمبيوتر والهواتف المحمولة ،بالإضافة إلى نصائح لتحسين سرعة تحميل صفحات موقع الويب.

تصميم الموقع الالكتروني 

يجب أن يأخذ تصميم موقع الويب الخاص بك في الاعتبار حقيقة أنه يمكن أن يعكس المحتوى والمقالات الموجودة على الموقع. يجب أن يكون التصميم ممتعًا للعين ومتجاوبًا مع الأجهزة والشاشات المختلفة ،خاصة في تلك الأبعاد التي تختلف بين موقع الويب للجوال والموقع الإلكتروني الرئيسي.

 هيكل الموقع الالكتروني الداخلي  (هيكل موقع الويب):

سيساهم إنشاء تصنيفات لمحتوى صفحة الويب من خلال تضمين روابط داخلية للصفحات ذات الصلة في تحسين جودة بنية الموقع الداخلية من خلال ربط جميع الصفحات ببعضها البعض بالتصنيفات والترشيحات لمحتوى مماثل أو منتجات مماثلة أو الخدمات ،وتسهيل تصفح الموقع للزوار وتسهيل عملية محركات البحث بشكل أفضل. قم بالزحف إلى صفحات موقع الويب وفهرستها بالإضافة إلى إنشاء ملف خريطة موقع يتضمن روابط إلى صفحات موقع الويب بالكامل (تم إنشاؤها مسبقًا / تم إنشاؤها حديثًا / تم تعديلها حديثًا).

محتوى الموقع الالكتروني 

يؤثر وجود الإعلانات المزعجة (النوافذ المنبثقة) سلبًا على تجربة زوار الموقع في تصفح الصفحات المختلفة واستخدام محتوى الصفحات. هذا يدفع الزائرين لمغادرة الموقع في أقرب وقت ممكن وعدم العودة.

سيؤدي القضاء على جميع العوامل التي تؤدي إلى تجربة سيئة للمستخدمين على موقع الويب إلى التأثير بشكل إيجابي على تصنيفات البحث في موقع الويب الخاص بك لشروط البحث المستهدفة.

 

اقرأ المزيد:

أهمية كتابة المقالات الحصرية لموقعك الالكتروني