برمجة موقع الكتروني

عند بدايتك بمشروعك التجاري تتساءل عن أفضل طريقة للتواجد على الانترنت 

انشاء صفحات على منصات التواصل الاجتماعي هي الخطوة الأولى لجميع المشاريع . وبالطبع لها أهمية تسويقية بعدة نواحي ولكن هل هي المكان الصحيح للبداية ؟ 

وكيف اعلم إن نشاطي التجاري يحتاج الى انشاء موقع الكتروني خاص به 

المشاريع التجارية التي تحتاج الى برمجة موقع الكتروني خاص بها : 

دائماً ما تسأل نفسك هل يحتاج نشاطي التجاري لموقع الكتروني ؟ 

وذلك لأن برمجة موقع الكتروني ليست سهلة و سريعة مقارنة بمنصات التواصل الاجتماعي 

وربما عند بدايتك بنشاط تجاري تحاول التقليل من المصاريف و النفقات لكن ذلك غير صحيح تسويقياً 

برمجة المواقع الالكترونية للأنشطة التجارية 

معظم الأنشطة التجارية يجب أن يتم برمجة موقع الكتروني خاص بها وخاصة الأنشطة التجارية التي تقدم خدمات بعدة مناطق جغرافية والنشاطات التجارية التي تقدم خدماتها عن بعد 

أهم تلك المشاريع 

المشاريع التجارية ذات المناخ التنافسي 

مثل المشاريع التجارية التي تقدم منتجات أو خدمات عامة و كثيرة الطلب ومن المعروف كثرة التنافس في مجالها 

المشاريع التجارية القائمة على الخدمات 

اهم خطوة لمشروعك التجاري إن كنت قائماً على تقديم الخدمات مثل الشحن أو الصيانة هو برمجة موقع الكتروني . وذلك لأن المشاريع الخدمية كثيرة التفاصيل و المكان الأنسب لها على الأنترنت هو موقع إلكتروني مصمم باحترافية 

المشاريع التجارية الناشئة والمتوسطة

حتى تضمن استمرارية مشروعك و نموه الدائم عليك بالإسراع ببرمجة موقع الكتروني وتغذيته بكافة المعلومات من الصور و المحتوى و العروض فأنت بحاجة الوصول الى اكبر شريحة من العملاء المحتملين وبرمجة موقع الكتروني خاص بتجارتك هي الخطوة الأهم لذلك  

 

 

ما هو الموقع الإلكتروني وكيف يعمل ؟ 

موقع الويب هو مجرد مجموعة من الصفحات التي يتم ربطها معًا وترميزها لتشكيل موقع ويب. يمكنك بسهولة زيارة الموقع من خلال جهاز الكمبيوتر أو الهاتف الذكي الخاص بك.

يعمل الموقع من خلال عملية تصفح الصفحات قيد الاستخدام والتي يتم تخزينها في مكان يسمى الخادم أو الخادم والذي يلعب دورًا مهمًا في تشغيل الموقع ويحتوي الأخير على جميع ملفات الموقع. و للوصول إلى الموقع ،نحتاج هنا إلى شيء يسمى اسم المجال أو المجال ،والذي يبسط الوصول. تقوم بكتابة بعض الأحرف في متصفحك للوصول إلى الموقع وتصفح صفحاته. ثم يتم تنشيط البرنامج الموجود على الخادم ،ويتم نقل الملفات إلى الخادم ليتم تخزينها هناك ،ثم تقوم بتوصيل مجال الموقع بالخادم بحيث يمكنك عرضه عن طريق الكتابة في مربع الارتباط الخاص بك. اذهب إلى هذا الموقع في متصفحك. على google.com ،على سبيل المثال ،اكتب هذا المجال gredev.net للوصول إلى موقع الشركة وتصفح صفحاتها.

 

ما هي لغات برمجة الموقع الالكتروني ؟  

لغات الكمبيوتر هي اللغات التي تمكّنك من مخاطبة آلة لأداء مهمة محددة ،تمامًا مثل اللغات البشرية. إذا كنت تريد التحدث مع شخص يتحدث الإنجليزية ،فأنت بحاجة إلى تعلم اللغة الإنجليزية لتوصيل أفكارك إلى هذا الشخص. هناك العديد من لغات الكمبيوتر التي تمكنك من التحدث مع الجهاز من أجل تنفيذ أمر معين. 

  1. لغة البرمجة HTML إنها لغة تسمح لك ببناء الأساس وهيكل الموقع. يحتاج بناء مجمع سكني إلى أساس له ،وأن يكون على شكل بدائي وبسيط ،ومن ثم يتم إضافة لمسات أخرى لجعله يبدو بالشكل المرغوب. يمكننا وصف هذه اللغة بهذه الطريقة لأنها مسؤولة عن برمجة أساس وبنية أقسام الموقع وأزراره وروابطه. نصوص ،إلخ.
  2. لغة البرمجة CSSDecoupage هو مادة تستخدم لإضافة لمسات زخرفية للوحة الأساسية التي تم إنشاؤها بواسطة لغة برمجة HTML.
  3. لغة البرمجة JavaScriptوهي أيضًا لغة يمكن استخدامها لإضافة تأثيرات وتنسيقات مختلفة إلى الموقع ،مثل القوائم المنزلقة ،وإضافة الحركات إلى الصفحة ،والعديد من الأشياء الأخرى التي يمكن تنفيذها على موقعك.
  4. لغة البرمجة PHPnone

 

 

المتطلبات اللازمة لبرمجة موقع الكتروني لنشاط تجاري 

للبدء في عملية برمجة موقع الكتروني  ،هناك بعض الأشياء التي تحتاجها لإكمال المشروع بأفضل طريقة ممكنة. وتشمل هذه:

الفكرة

عندما تقوم بإنشاء موقع الكتروني  ،يجب أن تعرف كيف سيبدو وكيف سيعمل. يحتاج المبرمج إلى جمع كل المعلومات اللازمة عن الموقع ووظيفته وطرق عمله. ثم يشرع في تصميم الموقع مسبقًا بحيث يكون لديه المزيد من الوقت لبنائه.    كل هذه الأفكار يحتاج المبرمج إلى معرفتها بتفاصيل أكثر  من أجل معرفة من أين يبدأ وكيفية تحويل هذه الفكرة إلى شيء موجود على الأرض.

التصميم

يعتبر هذا الجزء من أهم الأجزاء المتعلقة بمجال برمجة المواقع ،حيث يسمح لك ببناء هيكل وشكل موقعك. واهتمام زوار موقعك
وللحصول على افضل نتيجة تعامل مع شركات توفر خدمة برمجة موقع الكتروني من الألف الى الياء
لتفادي المشاكل و الأخطاء و الحصول على نتيجة احترافية

اقرأ المزيد :
أهمية كتابة المقالات الحصرية لموقعك الالكتروني