التسويق عبر منصات التواصل الإجتماعي , منصات التواصل الإجتماعي , منصات التواصل الاجتماعي , تسويق , التسويق على منصات التواصل الإجتماعي , التسويق على منصات التواصل الاجتماعي

يعد التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي وسيلة فعالة ومضمونة للشركات الكبيرة والصغيرة والشركات الناشئة للوصول إلى العملاء المستهدفين لأعمالهم.

يتفاعل العملاء أكثر مع العلامات التجارية من خلال وسائل التواصل الاجتماعي مثل Facebook و Twitter والعديد من مواقع التواصل الاجتماعي الشهيرة الأخرى.

اعتبارًا من الربع الثاني من عام 2017، تجاوز Facebook 2 مليار مستخدم نشط شهريًا، وفي عام 2020، تجاوز عدد المستخدمين النشطين 2.603 مليار مستخدم، مما يجعله أكبر موقع للتواصل الاجتماعي.

 

إذا لم تستخدم طريقة التسويق هذه للتواصل مباشرة مع جمهورك واكتساب عملاء جدد، فستخسر الكثير! يمكن للتسويق عبر الشبكات الاجتماعية أن يحقق نجاحًا كبيرًا لعملك ويزيد من الأرباح بشكل كبير.

ما هو التسويق عبر وسائل التواصل الإجتماعي ؟

التسويق عبر منصات التواصل الإجتماعي ,  منصات التواصل الإجتماعي ,  منصات التواصل الاجتماعي ,  تسويق ,  التسويق على منصات التواصل الإجتماعي , التسويق على منصات التواصل الاجتماعي
التسويق عبر منصات التواصل الإجتماعي , منصات التواصل الإجتماعي , منصات التواصل الاجتماعي , تسويق , التسويق على منصات التواصل الإجتماعي , التسويق على منصات التواصل الاجتماعي

التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي أو التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي هو شكل من أشكال التسويق عبر الإنترنت يتضمن إنشاء محتوى ومشاركته على شبكات التواصل الاجتماعي لتحقيق أهداف تسويق علامتك التجارية.

يشمل التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي أنشطة مثل نشر النصوص والصور ومقاطع الفيديو والمحتويات الأخرى التي تجذب انتباه الجمهور، بالإضافة إلى إعلانات وسائل التواصل الاجتماعي المدفوعة.

 

كيف يساهم  التسويق عبر وسائل التواصل الإجتماعي في تحقيق الأهداف التجارية 

يمكن أن يساعد التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي في تحقيق هذه الأهداف:

  1. زيادة حركة الزوار لموقعك الإلكتروني.

  2. بناء العملاء وتحقيق مزيد من المبيعات.

  3. دعم العلامة التجارية.

  4. زيادة شهرة العلامة التجارية.

  5. تحسين التواصل والتفاعل مع جمهورك المستهدف.

كلما زاد تفاعل عملائك والجمهور المستهدف مع شبكة التواصل الاجتماعي الخاصة بك، وكلما زادت تفاعلاتك، كان من الأسهل عليك تحقيق جميع أهدافك التسويقية الأخرى في خطتك!

خطوات التسويق عبر وسائل التواصل الإجتماعي

التسويق عبر منصات التواصل الإجتماعي ,  منصات التواصل الإجتماعي ,  منصات التواصل الاجتماعي ,  تسويق ,  التسويق على منصات التواصل الإجتماعي , التسويق على منصات التواصل الاجتماعي
التسويق عبر منصات التواصل الإجتماعي , منصات التواصل الإجتماعي , منصات التواصل الاجتماعي , تسويق , التسويق على منصات التواصل الإجتماعي , التسويق على منصات التواصل الاجتماعي

إذا كنت مستعدًا لبدء التسويق على الشبكات الاجتماعية، فاتبع الخطوات التالية:

1. التخطيط الجيد

الخطوة الأولى هي التفكير في استراتيجية وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك، لكي تبدأ التسويق عبر الشبكات الاجتماعية، يجب أن تضع خطتك أولاً!

مسلحًا بهذه النصائح، يمكنك البدء في تطوير خطة تسويق وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك. قبل البدء في إنشاء حملة شعبية على وسائل التواصل الاجتماعي، ضع في اعتبارك الأسئلة التالية:

  • ما هي أهداف نشاطك التجاري؟
  • كيف يمكن أن تساعدك وسائل التواصل الاجتماعي في تحقيق أهداف عملك؟
  • ما هي الفئة العمرية لجمهورك؟
  • ما هو الجنس المستهدف؟ ذكر أم أنثى؟ او كلاهما؟
  • ما هي اهتمامات جمهورك؟ وكيف تصل إلى أكبر عدد ممكن من الأهداف؟ فكر فيما يعتقده جمهورك! فكر في الأمر!

تستخدم بعض الشركات وسائل التواصل الاجتماعي لزيادة الوعي بعلامتها التجارية، بينما يستخدمها البعض الآخر لزيادة حركة المرور والمبيعات على موقع الويب. يمكن أن تساعدك وسائل التواصل الاجتماعي أيضًا في بناء تفاعل حول علامتك التجارية، وإنشاء مجتمع متفاعل، والعمل كقناة لدعم العملاء.

 

فيما يلي بعض الأسئلة التي يجب أن تطرحها على نفسك قبل وضع خطة تسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي:

  • ما الذي تريد تحقيقه من خلال التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي؟
  • أين سيذهب جمهورك المستهدف؟
  • ما هي الرسالة التي تريد إرسالها إلى عملائك من خلال التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي؟
  • ما هو نوع عملك وما هي افضل شبكة اتصال لعملائك المستهدفين؟

على سبيل المثال، يمكن لموقع التجارة الإلكترونية أو شركة السفر الحصول على قدر كبير من المشاركة على موقع عرض مثل Instagram أو Pinterest.

قد تجد الشركات أو شركات التسويق مزيدًا من القوة والتفاعل على الشبكات الاجتماعية مثل Twitter أو Linkedin.

2. تخطيط المحتوى (النشر)

يعد النشر على وسائل التواصل الاجتماعي سهلاً مثل مشاركة صورة أو مقطع فيديو، تمامًا مثل مشاركة المحتوى على ملفك الشخصي على Facebook.

لكنك تحتاج إلى التخطيط للمحتوى الخاص بك مسبقًا، وبدلاً من إنشاء المحتوى ونشره تلقائيًا لضمان زيادة وصولك إلى أقصى حد على الشبكات الاجتماعية، تحتاج إلى نشر محتوى رائع يحبه جمهورك في ذلك الوقت والمناسبة.

هناك العديد من أدوات جدولة النشر على وسائل التواصل الاجتماعي، مثل Buffer Publish، والتي يمكن أن تساعدك على نشر المحتوى تلقائيًا في الوقت المفضل لديك.

يوفر لك هذا الوقت ويسمح لك بالوصول إلى جمهورك عندما يمكنهم التفاعل مع المحتوى الخاص بك.

تأكد من النشر بانتظام وتزويد العملاء بمعلومات قيمة حتى يتمكنوا من العثور على تجربة مفيدة وممتعة. يمكن أن يتضمن المحتوى الذي تشاركه الصور ومقاطع الفيديو والرسوم البيانية وأدلة إرشادية والمزيد. قد تحتاج إلى فريق شامل للإفراج بانتظام.

يهمك أيضاً : 

أهمية التسويق بالمحتوى و دوره في تحسين الموقع الالكتروني

3. المحتوى الفريد

عند استخدام الوسائط الاجتماعية للتسويق، يجب أن يكون المحتوى الذي تقدمه فريدًا وأصليًا (لا تنسخ المحتوى) لكسب المزيد من المتابعين والمعجبين والعملاء المحتملين.

هذه أيضًا فرصة للربط بمقالات موقع الويب الخاص بك، إذا قدمت روابط من مصادر أخرى لكنها ذات قيمة، فلا تخجل من نشرها.

يؤدي التنسيق والربط مع مصادر خارجية إلى زيادة شبكة التواصل الاجتماعي والثقة والموثوقية بينك وبين عملائك ومتابعيك، وقد تحصل على بعض الروابط في المقابل.

4. الاستماع والمشاركة

مع نمو نشاطك التجاري على وسائل التواصل الاجتماعي، ستزداد المحادثات حول علامتك التجارية، حيث يعلق الأشخاص على منشوراتك على وسائل التواصل الاجتماعي، أو يضعون علامة باسمك في منشوراتهم، أو يرسلون لك رسائل مباشرة.

قد يتحدث الأشخاص أيضًا عن علامتك التجارية على وسائل التواصل الاجتماعي دون علمك، لذلك تحتاج إلى مراقبة منشورات وسائل التواصل الاجتماعي حول علامتك التجارية.

إذا كانت ردود الفعل إيجابية، فستتاح لك فرصة مفاجأتهم وإسعادهم. خلاف ذلك، يمكنك تقديم الدعم وتصحيح الموقف قبل أن يزداد سوءًا.

يمكنك التحقق يدويًا من جميع الإشعارات على جميع منصات الوسائط الاجتماعية، لكنها غير فعالة ولن ترى المنشورات التي لا تخطر عليك.

بدلاً من ذلك، يمكنك استخدام أدوات الاستماع والمشاركة من وسائل التواصل الاجتماعي لجمع جميع إشارات الوسائط الاجتماعية والرسائل من عملك، بما في ذلك منشوراتك التي لم يتم وضع علامات عليها.

5. التحليل

طوال الوقت، سواء كنت تنشر محتوى أو تشاركه على الشبكات الاجتماعية، فأنت بحاجة إلى معرفة ما تفعله.

هل وصلت إلى عدد أكبر من الأشخاص على وسائل التواصل الاجتماعي مقارنة بالشهر الماضي؟

كم عدد الإشارات الإيجابية التي يمكن أن تتلقاها في شهر؟

كم عدد الأشخاص الذين يستخدمون علامة التصنيف الخاصة بعلامتك التجارية في منشوراتهم على وسائل التواصل الاجتماعي؟

توفر منصات التواصل الاجتماعي نفسها هذه المعلومات.

لمزيد من معلومات التحليل المتعمق أو المقارنات السهلة، يمكنك استخدام أدوات التحليل مثل Buffer Analyze.

6. الإعلان

عندما يكون لديك المال لتنمية تسويقك على وسائل التواصل الاجتماعي، فإن أحد الأشياء التي يمكنك التفكير فيها هو الإعلان على وسائل التواصل الاجتماعي. تسمح لك إعلانات وسائل التواصل الاجتماعي بالوصول إلى جمهور أوسع من الأشخاص الذين يتابعونك، مما يسمح لك بالوصول إلى العملاء المحتملين.

الإعلان على منصات التواصل الاجتماعي أرخص من الإعلان على محركات البحث.

يعد الإعلان على منصات التواصل الاجتماعي قويًا جدًا هذه الأيام بحيث يمكنك تحديد من ستعرض عليه إعلانك بالضبط. يمكنك إنشاء جماهير مستهدفة بناءً على التركيبة السكانية والاهتمامات والاهتمامات والسلوكيات الأخرى.

عند تشغيل عدة حملات إعلانية على وسائل التواصل الاجتماعي في نفس الوقت، قد تفكر في استخدام أدوات إعلانات الوسائط الاجتماعية لإجراء تغييرات جماعية وأتمتة العمليات وتحسين إعلاناتك.

7. مراقبة المنافسين

من المهم جدًا مراقبة المنافسين في مجالك، من خلال المنافسين، يمكنك تقديم معلومات قيمة، مثل الكلمات الرئيسية الجديدة أو غيرها من المعلومات المهمة لصالحك.

إذا كان منافسوك يستخدمون شبكات اجتماعية معينة أو يعلنون باستخدام روابط أو نصوص أو صور أو مقاطع فيديو.

يبدو أن هذا يمنحهم نتائج ومبيعات جيدة، ويجب أن تفكر في فعل الشيء نفسه، ولكن بشكل أفضل!

 

 

 

اقرأ المزيد :

التسويق على منصات التواصل الاجتماعي SMM – المنهجية العلمية في التسويق