التسويق بالمحتوى

مع تزايد عدد مستخدمي الإنترنت حول العالم، أصبح التسويق الرقمي من أقوى الوسائل للترويج لخدماتك ومنتجاتك، نظرًا لقلة التكلفة وسهولة الوصول إلى العملاء في أي مكان والعديد من المزايا التي يحملها التسويق الرقمي مقارنة للتسويق المنتظم. يعتبر تسويق المحتوى من أهم أشكال التسويق، وهي تقنية لم تظهر في الآونة الأخيرة لكن مؤخراً، كان هناك المزيد من الأسئلة  حول هذا الموضوع

تسويق المحتوى هو مستقبل التسويق والترويج للعديد من الشركات، وفي ظل المنافسة الشديدة بين العديد من الشركات، يعد تسويق المحتوى من أهم الحلول التي يجب عليك استخدامها.

 

ما هو التسويق بالمحتوى؟

هل سبق لك أن قرأت مقالًا عن، على سبيل المثال، أفضل ألعاب الفيديو لعام 2014؟ ثم تحمست للبحث عن لعبة معينة لشرائها. هل شاهدت فيلمًا وبدون أن تدرك صرت تبحث عن فستان أو حذاء مثل الذي ارتداه البطل لشرائه؟ إذا تأثرت بأي محتوى صوتي أو مرئي أو حتى مقروء، فأنت تعرف بالفعل معنى التسويق من وجهة نظر المستهلك

 أمثلة التسويق بالمحتوى 

المحتوى الذي له قيمة حقيقية ومرتبط بسلعة أو خدمة يسمى تسويق المحتوى وهذا لا يختلف كثيرًا في المجال الرقمي والويب، لكن هذا النوع من التسويق واعد جدًا في السنوات القادمة.

بعض الأمثلة على تسويق المحتوى على الإنترنت هي

الكتب الإلكترونية

تستخدم العديد من المواقع المتخصصة الكتب الإلكترونية كأداة تسويق. من خلال بعض الكتب الإلكترونية المجانية، يمكنك جذب عدد كبير من الزوار وإرفاقهم بروابط لمواقع تابعة لنشاطك التجاري

الفيديوهات

من خلال مقاطع الفيديو على اليوتيوب او الانستغرام

البودكاست

يمكن لزوار موقعك استخدام البودكاست كطريقة رائعة للتواصل مع الخبراء وغيرهم من المهتمين بالموضوع نفسه. قم بإجراء مقابلات مع الخبراء والمؤثرين وحتى الأشخاص المهتمين بالبودكاست الخاص بك. سيظهر هذا للزائرين أن آرائهم تعني لك شيئًا

 

ما أهمية التسويق بالمحتوى؟

الخطوات التي يمر بها المستهلك لشراء منتج هي كما يلي:

  1. الوعي: يكتشف العميل الحاجة للمنتج الذي لم يتم الوفاء به بعد بالمنتجات الحالية.
  2. البحث عن المعلومات: يبحث العميل عن المعلومات التي قد ترضي حاجته أو تغطيها.
  3. التقييم: يقارن العميل معلومات الشركة مع المعلومات الأخرى التي تم تعلمها في البحث عن المعلومات.

وأخيرا الشراء

التسويق بالمحتوى وخاصة على المدى المستمر يتناسب مع شريحة أوسع من العملاء مقارنة بالإعلان المباشر

فالتسويق بالمحتوى يضمن لك خلق الحاجة عند العملاء و تقديمك كحل مثالي لحاجتهم

 

كيف يمكنك استخدام تسويق المحتوى لزيادة حركة المرور؟

من خلال نشر محتوى تعليمي او اجتماعي يخدم احتياجات جمهورك المستهدف

إذا كنت ترغب في زيادة عدد الزيارات بشكل كبير أو حتى تسويق خدماتك أو منتجاتك، فإن التسويق بالعمولة هو أحد أكثر الطرق نجاحًا. من خلال إضافة عرضك إلى شبكة التسويق بالعمولة ،سيتمكن العديد من المسوقين المتحمسين لموقعك من إنشاء محتوى مفيد من الفيديو والمراجعات إلى المقالات والرسوم البيانية والعديد من الآخرين الذين يصلون إلى ملايين العملاء المحتملين..

يمكنك استخدام الإعلانات لتوليد عدد كبير من الزيارات عن طريق توجيه النقر إلى المحتوى أو المقالات الموجودة على موقعك، بدلاً من إرسالها إلى الصفحة الرئيسية للموقع، أو حتى توجيهها إلى المحتوى الخاص بك على موقع تجده مفيدًا لـ لكن بطريقة غير مباشرة.

 

يزيد تسويق المحتوى على الموقع الالكتروني  الخاص بك بشكل غير مباشر من وجود اسم شركتك وأهدافها بين الجمهور ،ويعمل على هيكلة الروابط ،مما يزيد من شهرة موقعك على محركات البحث ،ويزيد من تفاعل العملاء ويجذب آخرين جدد عبر الشبكات الاجتماعية.

 

 

 

استراتيجية فعالة للتسويق بالمحتوى

ولكن قبل البدء في استخدام هذه الاستراتيجية، عليك أن تعرف شيئين عنها:

أولاً، إنها استراتيجية تستغرق وقتًا وجهدًا لتنفيذها بفاعلية،

وثانيًا، إنها استراتيجية مكلفة. لذلك، يمكنك استخدام التسويق القائم على الخدمات المصغرة كحل اقتصادي متميز، يمكنك من خلاله، مع بعض التخطيط المسبق، تنفيذ حملات ناجحة من خلال التسويق.

الخطة 

قبل أن تبدأ بأي نشاط تسويقي، عليك أن تعرف الأهداف والتوقعات. حدد ما إذا كنت بحاجة إلى زيادة زوار موقعك، أو زيادة المبيعات، أو زيادة التواجد في الشبكات الاجتماعية، أو تحسين المقاييس الأخرى. حدد ما إذا كنت بحاجة إلى زيادة عدد الزائرين أو المبيعات أو المتابعين أو حركة المرور أو أي شيء آخر.

بعد فهم سبب تسويقك باستخدام المحتوى، يجب أن تعرف كيف وماذا تنشر، وما هي القنوات التي ستنشر عليها ،ومعدل النشر ،والحد الأدنى للميزانية التي يمكنك تنفيذها ،والتفاصيل الأخرى التي قد تحتاجها لاستشارة أحد الخبراء. لديك الوقت لدراسة المجموعة المستهدفة وإعداد الخطة المناسبة. إما.. بشراء خدمة استشارية تسويقية مفصلة، أو طلب خطة شاملة لتسويق المحتوى.

المحتوى المكتوب (النص) 

بعد مرحلة تخطيط تسويق المحتوى ،تأتي مرحلة التنفيذ. ستتضمن أي خطة تسويق تعدها كلا النوعين من المحتوى النصي والمرئي والمحتوى الصوتي في بعض الأحيان. محتوى النص هو أساس أي محتوى ستنتجه مع خطتك التسويقية. يمكنك شراء مقالات نصية وإعادة إنتاجها في شكل تصميمات أو مقاطع فيديو أو عروض تقديمية .. حسب مواردك وقدرات فريقك.

كتابة مقالات حصرية

لا شيء يجذب الزائرين إلى موقعك أفضل من المحتوى القيم الذي يساعد عملائك ويفيدهم. تكمن المشكلة في أن مهارة الكتابة – وخاصة التسويق – هي أكثر بكثير من مجرد الكتابة ،لذلك إذا كانت مهاراتك الكتابية غير كافية أو كنت بحاجة إلى نشر عدد كبير من المقالات الشهرية ،فإن الحل الأنسب هو كتابة تلك المقالات إلى متخصصين من كتاب إذا لم تتمكن من استئجار محتوى داخلي ،يمكنك شراء خدمات تسويق المحتوى.

الترجمة

الترجمة هي أيضًا خيار لترجمة المقالات عالية الجودة التي أثبتت نجاحها. ولكن إذا كنت ستستخدم هذا الحل في إنتاج محتوى لموقعك على الويب ،فيجب عليك أولاً الحصول عليه من المؤلف الأصلي ثم البحث عن خدمة ترجمة جيدة من متخصص في هذا المجال.

التدقيق اللغوي

إذا لم تكن لديك القدرة على الكتابة ،فيجب تنقيح المقالات لغويًا ،وهذا يتطلب مهارات متخصصة ،ولكن ليس لدى الجميع الوقت لدراسة ذلك ،واعتمادًا على الفئة التي يتناولها المشروع ،يمكن للمدقق إعداد المقالات و جعلها أكثر فائدة ،والأخطاء الإملائية والنحوية من بين المزالق التي تحد من ذلك..

المحتوى المرئي 

المحتوى المرئي له أهمية كبيرة لمواقع الويب. يتميز المحتوى المرئي بسرعة التصفح والاستيعاب ،ولا عجب في ذلك ،وهنا بعض الدراسات:

  • يحلل الدماغ البشري المعلومات المرئية أسرع بـ 60 ألف مرة من المحتوى النصي.
  • تولد التغريدات التي تحتوي على صور نسبة نقر إلى ظهور أعلى بنسبة 18٪.
  • يزيد المحتوى المرئي من مشاركة العملاء المستهدفين بنسبة 37٪.

 

فيلم toy story من اشهر الامثلة الناجحة على التسويق بالمحتوى ارتبط الفيلم بنسبة مبيعات عالية من الألعاب

 

فيديوهات

بعد انتشار مقاطع الفيديو الفيروسية بسرعة على وسائل التواصل الاجتماعي، تحتاج خطتك التسويقية بالتأكيد إلى بعض مقاطع الفيديو لاستخدامها كقصص ترفيهية. يمكن أن يكون فيلمًا وثائقيًا، أو دراسة حالة ،أو شرحًا ،ومن المهم اختيار الأنسب لقنوات التسويق الخاصة بك والأنسب لميزانيتك..

إنفوجرافيك

ما هو مخطط المعلومات الرسومي؟ نوع من الوسائط، على شكل سلسلة من الصور، والمخططات، تُستخدم لنقل المعلومات بطريقة مقنعة بصريًا. غالبًا ما تستخدم الرسوم البيانية لنقل المعلومات بسرعة وبشكل لا يُنسى

تهيئة محركات البحث

يمكن استخدام المحتوى الذي تنتجه لتوليد مبيعات بشكل مباشر أو غير مباشر من خلال الشبكات الاجتماعية. يُشار إلى المحتوى الذي “تنشره” على الإنترنت على أنه “مواقع اجتماعية” أو “مواقع مرتبطة”. ومع ذلك، فإن المحتوى الذي تنشره على الإنترنت مصمم ليتمكن العميل من العثور عليه، لذلك تعد محركات البحث من أهم مصادر العملاء والزوار.

لذلك، بعد إنتاج المحتوى، يمكنك استخدام مُحسّنات محرّكات البحث لتهيئة هذا المحتوى لمحركات البحث ،مثل التركيز على الكلمات الرئيسية التي تريد تصديرها والأشياء الأخرى التي تحتاج إلى شخص متخصص.

ما هي أنسب مواصفات المحتوى لاستخدامها في تسويق  المنتج؟

باختصار ،يجب أن يكون المحتوى مفيدًا وملائمًا ومتسقًا والأهم من ذلك كله أصليًا وليس منسوخًا. المحتوى الذي يقرأه الزائرون أو يسمعونه أو يرونه فقط بسبب شغفهم أو حبهم لما يتحدث عنه هو المحتوى الأكثر ملاءمة للتسويق. تأكد من أن المحتوى ،سواء كنت معلنًا أو ناشرًا ،يوفر قيمة حقيقية للزائرين ،وإلا فلن تحقق النجاح المنشود.

يعتبر تسويق المحتوى من أنجح طرق التسويق. عند استخدامه بشكل صحيح ،يعمل تسويق المحتوى على تحسين عملك أو شركتك. بصفتك مالكًا لموقع الويب ،تأكد من أن منتجك أو خدمتك مفيدة للناس ،وستنجح. إذا كان موقعك يضيف قيمة حقيقية للمستخدم ،فستجد شخصًا يتحدث عنك دون علمك. فقط ضع بصمتك على ما ترسله أو تنشره.

كما ترى، فإن عائد الاستثمار في تسويق المحتوى مرتفع. يعتمد نجاح تسويق المحتوى على عدة عوامل أهمها:

المحتوى الذي تنشئه، وتوافر جمهورك، وتوافر قنوات التسويق الأخرى، والصناعة التي تعمل فيها.